أنباء موريتانيا
تدشين محطة كهربائية مزدوجة بطاقة 180 ميغاوات في نواكشوط

26/11/2015 06:15:24

نواكشوط-موريتانيا(بانا) - أشرف الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، مساء أمس الثلاثاء في نواكشوط، على تدشين المحطة الكهربائية المزدوجة بطاقة 180 ميغاوات، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى 55 لذكرى الاستقلال الوطني.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المنشأة 72 مليار أوقية أي 240 مليون دولار أمريكي، بتمويل مشترك من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية.

وقال وزير البترول والطاقة والمعادن الموريتاني، محمد سالم ولد البشير، "إن المحطة تتكون من 12 مولدا كهربائيا تعمل بالوقود الثقيل وبالغاز الطبيعي بطاقة مركبة لكل واحد منها 15 ميغاوات أي طاقة اجمالية قدرها 180 ميغاوات، مع محطتي تحويل بقدرة 11/33 و33/225 كيلوفولت ومجمع تخزين الوقود بسعة اجمالية قدرها اثنا عشر ألف متر مكعب".

وأضاف أن "هذه المحطة التي تم اختيار تكنولوجيتها المزدوجة بهدف استغلال المواردنا الوطنية من الغاز يمكن ان تلبي لوحدها طلب مدينة نواكشوط في مجال الكهرباء حتى افق 2020".

ويتوقع أن تسمح المحطة الجديدة المزدوجة الجديدة ستسمح بتصدير الطاقة الكهربائية المنتجة بفضل مشروع باندا للغاز، إلى السنغال وفي مرحلة ثانية، مالي. ويحظى هذا المشروع بدعم المصرف الدولي والشركاء الفنيين والماليين.

 عودة