أنباء موريتانيا
تحقيق حول الفساد وحمى الوادي المتصدع أبرز عناوين الصحف الموريتانية

12/10/2015 12:48:57

نواكشوط-موريتانيا(بانا) - شكل تحقيق حول "الاشتباه في فساد شخصيات قريبة من النظام في موريتانيا" كشفت صحيفة "موندافريك" الفرنسية قبل أيام عن إطلاقه من قبل هيئة الأوراق المالية والقضاء الأمريكي ضد شركة "تازيازت موريتانيا المحدودة" فرع شركة كينروس الأسترالية التي تستغل منجما بشمال البلاد وتفشي وباء حمى الوادي المتصدع الذي أسفر وفقا لحصيلة رسمية عن أربع وفيات أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الموريتانية الصادرة هذا الأسبوع.

وكتبت صحيفة "كوتيديان دي نواكشوط" على صدر صفحتها الأولى تقول "كينروس تخضع لتحقيق من قبل هيئة الأوراق المالية والقضاء الأمريكي للاشتباه في فساد شخصيات نافذة".

من جانبها كشفت صحيفة "لورينوفاتور" أن "مناجم الذهب الموريتانية تحت مجهر دركي البورصة الأمريكية" في سياق دولي يتسم "باقتصاد تعديني باهت".

وفي تطرقها لمحور حمى الوادي المتصدع لاحظت صحيفة "نواكشوط أنفو" أن "غزو البعوض سيكون في جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء" معربة عن أسفها لأن السلطات خسرت "الحرب" أمام هذه المنغصات.

من جهتها أدانت صحيفة "لوتونتيك" ما اعتبرته "صمتا رسميا تجاه الإنذار الوبائي الإقليمي". وأوضحت الصحيفة أن "بعض الحالات حتى وإن كانت محدودة لبعض المصابين بأمراض نزيفية تم إعلانها على مستوى بعض المستشفيات الجهوية لاسيما في لعصابة والبراكنة وتاغانت. لكن السلطات الصحية فرضت حتى اللحظة على هذه الأنباء طابع سر الدفاع في وقت أكد فيه معهد باستور في دكار تسجيل هذا الوباء".

وفي نفس السياق أكدت "لورينوفاتور" تسجيل "حالة هلع متنامية" بشأن حمى الوادي المتصدع النزيفية.

 عودة